أول “يوتيوبر” مصري يستجيب لقرار “ضريبة منصات التواصل” – الجريدة

بعد ساعات من دعوة مصلحة الضرائب صناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي (البلوغرز واليوتيوبرز) لسداد الضرائب كان  عبد الله عنان صاحب برنامج “شارع العلوم” على “تيك توك” أمره، وقرر فتح ملف ضريبي حول نشاطه من أجل “تقنين” عمله، ليكون من أوائل من استجابوا لقرار الحكومة.

ويصنف اليوتيوبر عبد الله عنان، كأكثر صناع المحتوى تأثيرا على تطبيق “تيك توك”، قرر مبكرا فتح ملف ضريبي حول نشاطه بمنصات التواصل، ومنها أيضا “يوتيوب” و”فيسبوك”.

وأشار عنان إلى أنه توجه لمقر مأمورية الضرائب في نطاق سكنه لمعرفة تفاصيل القرار، وكيف سيتم تقدير الضريبة المقررة عليه.

واوضح قائلا: “أسعى أن أكون أول يوتيوبر وبلوغر في مصر يسجل في مصلحة الضرائب”، حيث بدأ محاميه إجراءات التسجيل بالفعل.

ورأى أن “فتح الملف الضريبي سيكون مفيدا، حيث سيساهم في تقنين وضعي وعملي بشكل قانوني، علاوة على أن المحاسبة ستكون على صافي الأرباح وليس الإيراد كله، بعد خصم جميع المصروفات”.

لكن عنان طالب مصلحة الضرائب ووحدتها الإلكترونية الجديدة عند تقدير الضريبة، بضرورة مراعاة قيمة وفائدة المحتوى الذي يقدم من خلال صانع المحتوى على الإنترنت، قائلا: “لا يجوز مساواة من يقدم محتوى جيدا ومفيدا بآخر يقدم استفزازات ومواد تافهة”.

ونوه إلى أنه ينفق ما بين 3 و5 آلاف جنيه في إعداد المادة العلمية للحلقة الواحدة، بين جمع المعلومات والتجهيزات والديكور وأجور فريق العمل، حتى تخرج بالشكل المحترف واللائق.

ومنذ بداية تدشين قناته على “يوتيوب”، يسعى عنان إلى تبسيط العلوم وجعلها أكثر متعة للجمهور، ويبلغ عدد المشاركين بقناته على “يوتيوب” أكثر من 1.2 مليون، وتجاوز عدد مشاهدات مقاطع الفيديو القصيرة لديه نحو 25 مليونا، فيما تحقق المقاطع الكبيرة مليون مشاهدة شهريا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *