الضرائب: إذا كان دخل البلوجر من 3 إلى 10 ملايين جنيه تكون الضريبة الموقعة عليه 1%

قال مدير إدارة ضرائب المسجلين بمصلحة الضرائب محسن الجيار، ، إن أي نشاط يحصل فيه المواطن على عائد، بما في ذلك اليوتيوبيرز والبلوجرز والعاملين بأي تجارة الكترونية «e-commerce»، فهو بالتبعية يخضع إلى قانون ضرائب الدخل رقم 91 لـ سنة 2005

وأضاف خلال مداخلة فيديو عبر «zoom»، ببرنامج «اليوم»، على قناة «dmc»، اليوم السبت، أن دخولهم تحت لائحة سجل مصلحة الضرائب كان تطوعيًا في البداية، ومع تطور التجارة الإلكترونية، ونظرًا لقلة المقبلين، نشرت مصلحة الضرائب الوعي الضريبي من خلال دعوتهم لفتح ملف ضريبي.

وأوضح أن عمل البلوجرز واليوتيوبرز وغيرهم، يعد عملا غير رسمي، لذا تقوم الجهات المعنية برصد وتجميع البيانات المختلفة من منبع تأديتهم للخدمة، وتحويل الممتنعين إلى خانة التهرب الضريبي، واتخاذ الإجراءات القانوينة كافة.

وطالب السادة الممولين وأصحاب التجارة الإلكترونية، بالتوجه إلى المأموريات الواقعة في محيطهم الجغرافي، لفتح ملف ضريبي، والحصول على رقم تسجيلي.

وأشار إلى أن البيان الصادر بشأن الضرائب الإلكترونية ينقسم إلى شقين، الشق الأول وهو ضريبة الدخل، فيمكن للبلوجر العمل بقانون 91 لعام 2005، عن طريق تقديم المصروفات والإيرادات الخاصة، وهو ما يتم تحديد الضريبة على أساسه، أو العمل بقانون 105 لعام 2020، الخاص بالمشروعات المتوسطة والصغيرة، والذي ينص على عدم وجود محاسبة فيما يختص بالفترة الزمنية ما قبل التسجيل، مضيفًا: “فيه ميزة تانية في القانون، إننا بنحدد ضريبة نسبية أو قطعية بتدفع كل سنة، بيحددها الممول نفسه”.

وتابع: “الشرائح بتنقسم من مليون لـ 2 مليون، بيدفع 0.5%، ولو من 2 مليون لـ 3 مليون، بيدفع 0.75%، ولو من 3 مليون لـ 10 مليون، بيدفع 1%”.

أما عن الشق الثاني، وهي الضريبة على القيمة المضافة، تعتبر ضريبة غير مباشرة، يحصلها الممول من متلقي الخدمة، ويوردها لمصلحة الضرائب.
وأشار إلى أن تسجيل الممول بمصلحة الضرائب سيعود عليه بالنفع فيما يتعلق بالمصلحة العامة في كافة المجالات، من تعليم وصحة وخدمات اجتماعية.

طالبت مصلحة الضرائب المصرية، صانعي المحتوى عبر اليوتيوب والمنصات الإلكترونية، بفتح ملف ضريبي، لتحصيل الضرائب على إيراداتهم حال تخطت 500 ألف جنيه سنويا.

وقالت المصلحة في بيان اليوم السبت، إن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى ( البلوجرز – اليوتيوبرز ) عليهم التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل ) لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *