الارصاد…موجة حارة تضرب البلاد حتى منتصف الأسبوع


قالت هيئة الأرصاد الجوية إنّه مصر تتأثر بموجة حارة الأسبوع المقبل حيث ترتفع درجات الحرارة تدريجيًا بدءً من اليوم، وتستمر حتى منتصف الأسبوع، وتكون فترة تأثير الموجة الحارة في ذروتها يومي الأحد والاثنين، ولا تخلو من الرطوبة النسبية ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس وهذا الذي يجعلها شديدة الحرارة.

وأشارت إلى أنّ ذلك يعود إلى تقدم كتلة هوائية شديدة الحرارة من شبه الجزيرة العربية على كل الأنحاء، ويرافقها مرتفع علوي يعمل على زيادة الحرارة في طبقات الجو العليا.

وقال الدكتور محمود شاهين؛ مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، إنّ درجات الحرارة ترتفع عن المعدلات الطبيعية خلال الأيام المقبلة مع ارتفاع نسب الرطوبة، لذا يسود طقس شديد الحرارة خلال ساعات النهار، ومعتدل خلال ساعات الليل على أغلب الأنحاء.

وأضاف “شاهين” أنّ فرص تكوّن الشبورة المائية في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، تستمر مع زيادة نسبة الرطوبة خلال ساعات الليل، ناصحًا بضرورة عدم التواجد في الأماكن المغلقة أو سيئة التهوية.

ونصح مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية المواطنين أيضًا بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة لتجنب الإصابة بضربات الشمس خاصة في أوقات الظهيرة التي تسجل أعلى درجات حرارة خلال اليوم والتي تتراوح بين 38 و39 درجة مئوية على القاهرة والوجه البحري، لذا يفضل اصطحاب زجاجة مياه لعدم الشعور بالعطش وللحماية من الجفاف.

وأضاف “شاهين” أنّ نسب الرطوبة تتراوح بين 80 و85% على القاهرة والوجه البحري، وتصل إلى 90% على السواحل الشمالية، فيما تتراوح درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري بين 36 و38 درجة مئوية، وما بين 41 و42 درجة مئوية على شمال الصعيد، و43 درجة مئوية على جنوب الصعيد، خلال الـ72 ساعة المقبلة، وذلك بفعل تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى