حالة من الجدل وتعاطف كبير مع الشاب الذي تم رفضه من كلية تربية رياضية بسبب شكله


حالة من الجدل أثيرت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بسبب حكاية الطالب أحمد عمر الذي تقدم لاختبارات القبول بكلية التربية الرياضية ففوجئ برفضه بسبب “شكله”

ومن جانبه .. أصدر الدكتور عبد الحليم مصطفي عكاشة عميد كلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ ، بيانا رسميا للرد فيه على حكاية الطالب المتداولة، وجاء نص البيان كما يلي:

حيث قال عميد الكلية: ردا ًعلى ما نشر أمس علي مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الطالب / أحمد غريب محمد كامل عمر المتقدم لاجتياز اختبارات القبول بكلية التربية الرياضية جامعة كفرالشيخ، نود أن نوضح أننا جميعا بدأ من السيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة وجميع العاملين بالجامعة موجودين لخدمة أبنائنا الطلاب وإعطاء كل ذي حق حقه وتذليل العقبات أمامهم ونصحهم وإرشادهم إلى الصواب دائما.

وأكد أن ، كليات التربية الرياضية عموما بجمهورية مصر العربية لها ضوابط وشروط للالتحاق بها ، ولذلك تم عقد عدة اختبارات والمسماه باختبارات القدرات وتتم من خلال عدة لجان متخصصة وفقا لرؤية واستراتيجية وزارة التعليم العالي.

وأوضح أن الطالب المتقدم يمر بعده مراحل أولها وبعد دفع المصروفات المقررة من قبل مكتب التنسيق الرئيسي للجامعات المصرية ، أن يبدأ الطالب بالكشف الطبي المبدئي علي القلب ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار الثاني وهو اختبار قياس الطول والوزن ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلي الاختبار التالي وهو اختبار القوام ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار التالي وهو اختبار السمات الشخصية ،ثم ينتقل الطالب اللائق فقط إلى الاختبار الرياضي ويتم ذلك من خلال لجان سير محددة من قبل كنترول مسئول عن ذلك ،ويتم استبعاد الطالب الغير مستوفي للشروط أولا بأول.

اقرأ ايضا |
بدعم يصل لـ 150 ألف جنيه.. حاضنة أعمال اقتصاد وعلوم سياسية القاهرة تُعلن فتح الدورة الخامسة لبرنامج الاحتضان

وقال : أما ما حدث لابننا العزيز / أحمد غريب محمد كامل عمر أنه افتقد أحد شروط القبول بالكلية في إحدى اللجان المتخصصة وهي لجنة القوام، وهذا ليس معناه أنه بهذا الوصف الذي يصف به نفسه علي الإطلاق ومن الممكن أن يكون مبدع جدا ومتميز جدا عند التحاقه بأي كلية نظرية غير كلية التربية الرياضية.

وأضاف في بيانها : نحن أبدًا أبدا لا نرضي بأن يهان لدينا أي طالب على الإطلاق ، بدليل أن أحد الأساتذة المتخصصين في اللجنة نفسها تحدث مع الطالب علي انفراد ومن قرب نظرا لمراعاته نفسيًا وأوضح له سبب عدم قبوله وذلك نظرا للنواحي الإنسانية والتي فهمت عكس ما قصدي منها تمام.

وأشار إلى أن اختصاصات لجنة اختبار القوام والتي يقف فيها الطالب امام لجنة الاختبار بالشورت الرياضي فقط حتي تتمكن اللجنة من رؤية جميع اجزاء جسم الطالب والتأكيد من خلو جميع هذه الأجزاء الظاهرة من أي عيوب أو انحرافات قواميه تعيق الطالب عن الاستمرار والنجاح في العمل في هذا المجال فيما بعد ولذا تطلب اللجنة من الطالب عمل بعض المهارات الحركية التي تبين خلوه تمام من هذه العيوب الخلقية والبدنية وكل هذا لصالح الطالب قبل التحاقه بالكلية.

وكان قد نشر الطالب حكايته عبر فيس بوك كما يلي :
ذهبت لتقديم اوراقي في اختبارات كلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ لدخول اختبارات القبول بالكلية ، وبالفعل انهيت كل الاجراءات إلى أن دخلت اول اختبار في اختبارات القبول ، وطلبوا مني خلع ملابسي وتم قياس الطول والوزن ، ثم دخلت للاختبار الثاني ، وطلبوا مني انزل عشره ضغط.. وأقف على مشط رجلي وانط.. واقعد واقف وانا مربع من غير ما اسند .

وأضاف الطالب ، بعد ذلك قالوا لنا أن نخلع الكمامة ، وبعدها فوجئت بالطبيب ينظر لي نظرات غريبة ، وسألني ” ايه اللي ف شفتك دا؟ ” ، فقولت له ” دي عملية حضرتك وبعد خمس شهور بالكتير هعمل عمليه تاني وشفتي هترجع طبيعية وهشيل التقويم وهبقا زي الفل.

واستكمل الطالب حكايته قائلا : فوجئت بالطبيب يقول لي ” إلبس هدومك وروح” ، قولت له “ليه يا دكتور دا انا حتى لسه ما دخلتش اختبار الجري ولا حتى الخطوات اللي بعد كدة” .. قالي انت شكلك مينفعش.

وقال الطالب : ” اللي موتني أن انا ليه ماتقبلتش ؟ علشان شكلي مش لايق على الكلية ؟ يعني انا قبيح ؟ انا وانا طفل ياما خدت تريقه و اتعنصرت عنصره هدت امالي وطموحاتي في حاجه انا مليش ذنب فيها .. والله مش انا اللي خلقتني عشان اكون وحش في نظركم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى