وزير التموين يوضح حقيقة تقليل وزن رغيف العيش: مجرد تقنين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن رغيف الخبز لن يتم تقليل وزنه، موضحا أن وزن الرغيف بالأساس كان 100 جرام، مع 10 جرامات “سماحية”، في إشارة إلى أنه يسمح بتقليلها.

وأكد  أن الوزارة قننت وزن رغيف الخبز بـ90 جراما، أي أن ذلك هو الوزن الرسمي، مشيرا إلى أن أي تقليل في وزن الرغيف من أي مخبز يواجه بحسم وعقوبة.

وكانت وزارة التموين قد أصدَرت قرارا بتثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن عند 5 قروش لمستحق الدعم مع تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليصل إلى 90 جرامًا، أي بفارق 20 جراما للرغيف الواحد، كما سيتمّ زيادة عدد الأرغفة للجوال وزن 100 كيلوجرام ليصل لـ1450 رغيفًا.

وبشأن تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم إضافة إلى وزن الرغيف البلدي المدعم، حدد القرار الوزاري، سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بـ265 جنيها للمخابز المستخدمة السولار في عملية الإنتاج، بينما تمّ تحديد التكلفة بنحو 283 جنيها للمخابز المستخدمة للغاز الطبيعي في عملية إنتاج الخبز المدعم.

و كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، الرقم الحقيقي للدعم الحكومي للرغيف البلدي، الذي تدفعه الوزارة من رقم موازنتها المالية.

وأشار المصدر أن الدعم الحكومي للرغيف يزيد عن 50 قرشا بحد أدنى للرغيف، ويصل إلى 60 قرشا، موضحًا أن سبب الاختلاف في سعر التكلفة يأتي وفقا لأنواع الرغيف البلدي، ما بين الطري والملدن وأنواع أخرى.

وأوضح أن المواطن يدفع فقط من قيمة الرغيف 5 قروش، وقرار تخفيض وزنه دون المساس بسعره يأتي استمرارا للتأكيد الحكومي على عدم المساس بسعر الرغيف الحكومة المُدعم.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت تخفيض وزن الرغيف، من 110 جرامات، ليصل إلى 90 جراما، أي بفارق 20 جراما للرغيف الواحد، بدءًا من اليوم الثلاثاء، مع زيادة عدد الأرغفة لجوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام ليصل لـ1450 رغيفا.

يذكر أن الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية في الموازنة العامة 2020/2021 يبلغ 48.5 مليار جنيه لدعم منظومتي السلع التموينية والخبز المدعم وذلك لنحو 71 مليون مواطن مقيد على 22 مليون بطاقة تموينية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى