الحكومة تصدر قرار بوقف إصدار تراخيص بناء العمارات السكنية لمدة 6 أشهر

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه إذا تحدثت كخبير تخطيط عمراني قبل أن يكون رئيساً للوزراء، فإنه يمكنه التأكيد على أن شوارعنا في مدننا الكبيرة تنفرد بظاهرة خطيرة لا توجد بأي مكان على مستوى العالم، حيث تحولت هذه الشوارع إلى “جراجات عامة مفتوحة”، ما يعوق حركة السيارات بها.

وتابع رئيس الوزراء أنه من هنا فإنهم كدولة كان يتوجب عليهم أن يتدخلوا بحسم شديد، ويتخذوا قراراً بإيقاف حركة البناء بالكامل في الجيزة والقاهرة والقليوبية والإسكندرية، وعواصم المحافظات، من خلال وقف إصدار تراخيص العمارات السكنية لمدة 6 أشهر لمراجعة ذلك الموقف.

وقال رئيس الوزراء أيضا إن الدولة اتجهت منذ سنوات للبناء في المدن الجديدة، كما يقوم القطاع الخاص بتنفيذ مشروعات سكنية بها، ولكن البعض فضّل الهدم والبناء في نفس المنطقة السكنية التي يقطن بها، ما أدى لتفاقم مشكلات المرافق، وأصبحت الدولة مطالبة بحل جميع هذه المشكلات.

وشدد رئيس الوزراء على أن هناك توجيهًا صدر إلى المحافظين، ويتم تنفيذه بالتنسيق مع وزراء التنمية المحلية والداخلية والإسكان، يتمثل في الإيقاف التام لمدة 6 أشهر لكل أعمال بناء العمارات السكنية فقط وليس إيقاف أعمال البناء بمباني الخدمات مثل المستشفيات أو المدارس.

وتابع أنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بحد أقصى، سوف يتم إعداد مخطط تفصيلي لكل هذه المناطق القائمة في المدن القديمة، فضلاً عن عواصم المحافظات التي يوجد بها كثافات سكانية عالية.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بذلك عقب انتهائه من الجولة التفقدية التي قام بها اليوم لعدد من المشروعات بمرافقة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى