أول دفعة مع معاش يوليو.. عن تفاصيل صرف العلاوات الخمس

قباج: ٣ زيادات لأصحاب المعاشات في يوليو.. وموقع إلكتروني للرد على الاستفسارات
قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين قباج، إن رؤية الوزارة الفترة المقبلة هو تحقيق نظام تأمينات اجتماعي عادل شامل ورقمي يلبي احتياجات المواطن.

وأضافت قباج، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد أمس، بمقر الوزارة، لإعلان تفاصيل صرف العلاوات الخمسة الصحاف المعاشات، أن تكلفة زيادة الدورية الـ١٤٪، ستكون ٢٥ مليار جنيه بحد أقصى 980 جنيه، مشيرة إلى أن قيمة المعاشات المنصرفة السنوية ٢٤٠ مليار جنيه لهذا العام.

وأعلنت القباج تفاصيل صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والعلاوة الدورية بداية من يوليو المقبل، مشيرة إلى أن المستحقين كل من خرج على المعاش من ١ يوليو ٢٠٠٦ وحتى ١ يوليو ٢٠١٥، موضحة أن عدد المستحقين هو ٢.٤ مليون مستحق، بقيمة إجمالية ٢٨ مليار جنيه بالمتجمدات.

وأشارت إلى أن أصحاب المعاشات سيحصلون على ٣ زيادات في شهر يوليو المقبل، أولها إضافة العلاوات الخمس على المعاشات وتدرجها، أما الزيادة الثانية بإضافة ١٤٪‏ علاوة دورية لأصحاب المعاشات بداية من يوليو المقبل، وتبقى الثالثة هي صرف المتجمدات الخاصة بصرف العلاوات الخمس والتي ستصرف على ٤ مراحل.

ولفتت إلى أن التكلفة السنوية لصرف العلاوات الخمس تبلغ ٧ مليارات جنيه سنويا، لافتة إلى أنه سيتم إضافة قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمس على المعاش أولا، ثم تحسب قيمة العلاوة الدورية بنسبة ١٤٪، لتصرف بداية يوليو المقبل‏، بحد أقصى ٩٨٠ جنيها.

وبحسب الوزيرة فإن الأثر الرجعي الخاص بضم العلاوات والذي سيصرف بأثر رجعي ٥ سنوات، سيقسم على ٤ دفعات بالتساوي، وستصرف أول دفعة مع معاش شهر يوليو المقبل، على أن تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير ٢٠٢١ والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل2021.

وأشارت إلى التكلفة حاليًا ستتحملها صناديق التأمينات، وفيما بعد ستتحملها الخزانة العام، وبحسب قباج سيتم إضافة هذه التكلفة إلى قيمة القسط الذي تتحمله الخزانة العامة لصالح هيئة التأمينات ليكون نسبته ٥.٩٪‏ بدلا من ٥.٧٪‏.

وبحسب الوزيرة، فإن صرف العلاوات الخمس جاء بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس بحكم قضائي لأن الحكم القضائي لم يكن في صالح أصحاب المعاشات، مشيرة إلى أن الوزارة أعدت مذكرة ورفعتها لرئيس الجمهورية لإقرار قواعد وأحكام ومواعيد الصرف لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا وضخ رأس مال في الاقتصاد المحلي.

ووفقا للوزيرة فإن كل المبالغ التي تقل قيمتها عن ٤ آلاف جنيه ستصرف على مرة واحدة مع معاش شهر يوليو المقبل، لافتة إلى أن الوزارة أنشأت موقعا إلكترونيا للرد على استفسارات ومعرفة قيمة العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات والتظلم في حال وجود شكوى.

ونوهت إلى أن منظومة الاستعلام الإلكتروني عن مستحقي العلاوات الخمس ستعلن يوم الأربعاء ٢٤ يونيو الجاري، مشيرة إلى أن المنظومة ستمكن صاحب المعاش من الاستعلام عن مدى أحقيته للعلاوات الخمس من خلال إدخال الرقم القومي.

وطالبت قباج المواطنين عدم التزاحم على مكاتب التأمينات لمعرفة مستحقاتهم التأمينية في ظل إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن المنظومة سيكون بها كل المعلومات.

وكانت الوزارة أعدت مشروع قانون لزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءً من 1 يوليو 2006 ولم تضم إلى الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى خمس سنوات، على أن تتحمل الخزانة العامة بالتكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

وأوضحت قباج أنه منذ 2006 لم تعد الحكومة تضيف نسبة 80% من العلاوات الخمس غير المضمومة للأجر الأساسي، إلى أصحاب المعاشات عند بلوغهم سن المعاش، وهو ما يعني أن كل من خرج على المعاش منذ 2006 وحتى عام 2015 وهو وقت صدور قانون الخدمة المدنية الذي ألغى الأجر المتغير والأجر الأساسي، سوف يستفيد من الحكم.

وبحسب قباج إن عدد ملفات المعاش حوالي 7.6 مليون ملف، فضلا عن أن عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 مليون مستفيد، بالإضافة إلى أن الحد الأدنى للمعاش في 30يونيو 2020 أصبح 900 جنيه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى